بسبب الصعوبات الاقتصادية وإجراءات التقشف في المملكة العربية السعودية مقابل استثمارات بمليارات الدولارات عاجل

مرحبا بك أيها الزائر أنت تقرأ : بسبب الصعوبات الاقتصادية وإجراءات التقشف في المملكة العربية السعودية مقابل استثمارات بمليارات الدولارات

اشترى صندوق الاستثمار العام السعودي حوالي 8 مليارات دولار من الأسهم من شركات عالمية كبيرة ، بوينج إلى فيسبوك ، خلال فترة من ارتفاع الإنفاق الذي يواكب إجراءات التقشف في المملكة المتحدة.

بالإضافة إلى بداية أزمة فيروس كورونا ، نتيجة الصدمة التي سببها انخفاض أسعار النفط ، قررت الحكومة رفع معدل ضريبة القيمة المضافة من 5٪ إلى 15٪ وتعليق تكلفة المعيشة كجزء من الجهود المبذولة للحد من عجز الميزانية.

تتعارض هذه الإجراءات الصارمة مع المعايير الاجتماعية التي تم تمريرها منذ عقود ، والتي بموجبها كان المواطنون ينعمون بالضرائب والإعفاءات الضريبية التي تقدمها الدولة باستخدام عائداتها الضخمة من موارد النفط.

تواجه المملكة أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود ، وتثير تساؤلات حول دفع المليارات لجمع الأموال الأجنبية.

يظهر صندوق الثروة السيادية كواحدة من أهم الفرص في العالم ، حيث ينفق المليارات لشراء المشتريات من الشركات الأمريكية والأوروبية الكبيرة.

وقال أمين الصندوق ياسر الرميان في أبريل “لا تريد أن تضيعوا الأزمة” ، مشيراً إلى أن الصندوق يستغل فرص الاستثمار بسبب الركود الناجم عن أزمة فيروس كورونا الناشئة.

مزايدة

في الربع الأول من عام 2020 ، اشترى الصندوق حيازات في العديد من الشركات بقيمة 7.7 مليار دولار ، بما في ذلك بوينغ والت ديزني وستاربكس وماريوت وسيتي جروب.

كما اشترت حصصاً من عمالقة الطاقة مثل رويال داتش شل وتوتال ، ولا سيما في انتهاك لنظام تنويع زيت الرهن العقاري. كما اشترى أسهمًا على Facebook.

كما أن الصندوق السعودي هو الطرف الرائد في الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم ، والذي يقدر بحوالي 300 مليون جنيه إسترليني (372 مليون دولار). على الرغم من أن الصفقة تبدو في خطر بسبب مزاعم ضد السلطات السعودية وراء قناة B out Q ، التي بثت بشكل غير قانوني العديد من البطولات الرياضية.

بين الاستهلاك والادخار

تعتقد كارين يونغ من معهد أميركان إنتربرايز أن الشركات “سعيدة لرؤية زيادة في الطلب على أسهمها وسعر سهم.”

لكن “المفتاح هو التفكير في كيفية رؤية المواطنين السعوديين لاستخدام سلة المدخرات الوطنية الجماعية في سوق الأسهم العالمية في مرحلة تسمى الأزمة الاقتصادية الوطنية”.

يهتم تجار الرياض بالسبب وراء عدم استخدام هذه الاستثمارات الضخمة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة المتضررة من وباء كوفيد 19.

يقول موظف حكومي يعمل في وظيفة أخرى في تطبيق تاكسي: “نادٍ لكرة القدم ، ومشاريع ترفيهية ومشاريع عملاقة ، تهدر كل هذا غير ضروري خلال فترة التقشف الشديد”.

من غير المرجح أن تطمئن هذه الاستثمارات الشباب في المملكة العربية السعودية الذين يخشون من عدم قدرتهم على إيجاد عمل بمعدل بطالة مرتفع في هذه المجموعة.

وكتب خالد السليمان في مقال نشر في عكاظ “المواطن قلق من أن الضغط على مستوى معيشته سيكون أطول من الأزمة الحالية”.

انخفضت قيمة احتياطيات النقد الأجنبي التي يديرها البنك المركزي السعودي في مارس وأبريل حيث أعلنت الحكومة أنها ستحول 40 مليار دولار إلى صندوق استثماري.

يتوقع المحللون أن تنفد الاحتياطيات ، التي انخفضت إلى نحو 450 مليار دولار في أبريل ، بانخفاض 50 مليار دولار عن العام الماضي ، لتمويل العجز المتزايد في الميزانية.

استثمارات في موجودات منخفضة القيمة

حوّل ولي العهد محمد بن سلمان الصندوق المشترك إلى عجلة استثمارية كبرى لتطوير مشاريع ضخمة تهدف إلى تنويع الاقتصاد.

ووصفه صندوق الاستثمار السعودي في بيانه بأنه “مستثمر صبور على المدى الطويل”.

يعتقد الخبير السعودي علي الشهابي أن “الصندوق المشترك يراهن بشكل كبير على عدد قليل من الأسهم”.

وبحسب الشهاب ، سيتضح مع مرور الوقت ما إذا كانت هذه الاستثمارات موجودة أم لا.

ويشير إلى أن بعض هذه الاستثمارات هي أموال مقومة بأقل من قيمتها ، بما في ذلك شركة الرحلات البحرية كارنيفال ، وتتماشى مع أهداف المملكة العربية السعودية لتطوير صناعة السياحة والترفيه من الصفر.

وبحسب ما ورد واجه الصندوق صعوبات في الماضي في جذب شركة سياحية إلى البحر الأحمر حيث تسعى المملكة إلى تطوير مشروع سياحي ضخم بالإضافة إلى مشروع NEOM بقيمة 500 مليار دولار.

يستبعد روبرت موغيلنيكي ، الباحث في معهد واشنطن للخليج العربي ، أن العديد من هذه الاستثمارات “تحقق عوائد كبيرة على المدى القصير”.

سياسة الخصوصية

أثار تصنيف Facebook خصوصية المنظمات غير الحكومية الأمريكية بعد اتهام موظفي تويتر بالتجسس في المملكة العربية السعودية العام الماضي.

وقال مدير مركز واشنطن للسياسة الدولية بن فريمان “إنني قلق بشكل خاص بشأن شراء عدد من الأسهم في فيسبوك ، لأنه من المعروف أن السعوديين كانوا جواسيس يتم التجسس على المدافعين السعوديين على تويتر”.

وتساءل “هل ستقضي الشركة على الحملة الإعلامية المضللة التي يقودها المساهمون؟”.


—————————————————————————————————————————————————————————————————————————————————————————-
حكمة اليوم :
جميع الحقائق التي نحتاجها كبشر في هذه الحياة موجودة وكامنة في أعماقنا منذ اليوم الأول لولادتنا
مثلما السيارة ذات العجلات المتوازية بدقة تجري في طريقها بسهولة وبسرعة.. فأنت ستؤدي في الحياة بشكل أفضل إذا وازنت بين افكارك ومشاعرك وعواطفك واهدافك وقيمك
—————————————————————————————————————————————————————————————————————————————————————————-
وقال كويلو “لا تفسر.. يسمع الناس فقط ما يريدون سماعه بسبب الصعوبات الاقتصادية وإجراءات التقشف في المملكة العربية السعودية مقابل استثمارات بمليارات الدولارات

:
—————————————————————————————————————————————————————————————————————————————————————————-
إكره الخطأ ولكن لا تكره المخطئ , أبغض المعصية ولكن ولكن ارحم العاصي , إنتقد القول ولكن إحترم القائل , فإن مهمتك أن تقضي علي المرض لا علي المريض

عن malak

شاهد أيضاً

تسعى مجموعة من المحكمين الأجانب لقيادة المواجهة مع الهلال والنصر عاجل

مرحبا بك أيها الزائر أنت تقرأ : تسعى مجموعة من المحكمين الأجانب لقيادة المواجهة مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *