دهب وبلدية والحيد الحي. كيف تحدث الفيلم المصري عن مشكلة أطفال الشوارع؟ عاجل

مرحبا بك أيها الزائر أنت تقرأ : دهب وبلدية والحيد الحي. كيف تحدث الفيلم المصري عن مشكلة أطفال الشوارع؟

على مدى عقود ، حاول صانعو الأفلام المصريون إلقاء الضوء على عمالة الأطفال ، والظروف التي تجبرهم على دخول سوق العمل ، والأخطار التي تصاحبها ، خاصة وأن مصر كانت المكان الأول في العالم العربي في هذه المنطقة ، نظرًا لعدد سكانها الكبير.

قدرت منظمة العمل الدولية أن هناك حوالي 2.8 مليون طفل يعملون في قطاعات مختلفة في مصر ، تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا ، وهو ما يعادل تقريبًا أحدث الإحصاءات الرسمية لمصر في عام 2010.

مع تحول وباء Coven-19 إلى اليوم الدولي لمكافحة عمل الأطفال هذا العام ، حيث تعمل الأمم المتحدة وشركاؤها على إنهاء هذه المشكلة ، يثير وباء Covid-19 مخاوف من أن هذا الهدف لن يتحقق لأنه سيكون له تأثير سلبي على الظروف المعيشية للملايين.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك حروب وهجرات وموجات انتقالية أثرت على العديد من البلدان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، مما يعطي مؤشرات قوية على أن عدد الأطفال العاملين من المتوقع أن يزداد اليوم في ما يقدر بأكثر من 152 مليون عالم.

في هذا السياق ، نلقي نظرة على الأفلام المصرية الرئيسية التي تطرقت إلى مشكلة عمالة الأطفال ، ومن الضروري الإشارة إلى أن هناك العديد من الأفلام والمسلسلات الأخرى التي تتعامل مع هذا الموضوع بشكل مباشر أو غير مباشر.

ستريت بويز (1951)

كتبه يوسف وهب ، ممثل ومخرج ، لديه ، وفقًا لبعض النقاد ، عددًا من الأفكار الثورية بما يتماشى مع معايير تلك الفترة. ورأى وهبي أن الأطفال هم ضحايا مجتمعاتهم ، وقال إن حل المشكلة يبدأ في معرفة الأسباب.

يُظهر الفيلم عدة حالات لإجبار الأطفال على العمل والاستغلال والاستغلال خلال هذه الأعمال ، بما في ذلك طفل غير معروف وجد ملقى بالقرب من القمامة وضرب آخرين من قبل والديهم مما أجبرهم على السرقة أو التسول ، ويتحول الفيلم أيضًا إلى والده الذي يريد قتل ابنه. . الانتقام من زوجته السابقة.

تضمن الفيلم عددًا من النجوم من بينهم مديحة يسري وفريد ​​شوقي وزوزو ماضي وسراج منير وغيرهم.

https://www.youtube.com/watch؟v=O3MByiLQKFM

دهب (1953)

من إخراج أنور وجدي ، بطولة المعجزة فيروز ، إسماعيل ياسين ، زينات صدقي وآخرين ، يعتبر أحد الأفلام الرئيسية التي بدأ الفيلم المصري من خلالها عرض المشاكل المجتمعية مثل تفكك الأسرة والفقر الذي يقود العديد من الأطفال إلى العمل في الشوارع.

تدور الأحداث حول طفلة تركها والدها لمحاربة الفضيحة وهي تلد خادمتها ، للعثور على موسيقي فقير يطلب تأمين معيشتها ورفع وتدريب مهنة.

جعلوني مجرمًا (1954)

تم كتابتها والممثلة فريد شوقي بالتعاون مع العديد من الممثلين الذين كانوا مديرين فنيين في ذلك الوقت ، مثل هدى سلطان ويحيى شاهين.

يحكي الفيلم قصة شاب لم يجد اهتمامًا عائليًا كافيًا لمواصلة حياته بشكل صحيح ، خاصة بعد أن أمسك عمه ثروته وأهدرها في حفلة صاخبة.

أدت هذه الظروف إلى اختفاء الشاب والعمل في “جيب” كان عليه الدخول إلى مركز إصلاحية للأحداث ، واتهمه بعد أن تركه بدون مبرر بالقتل ، ودفعته الظروف إلى قتل عمه ، الذي أصبح بالفعل مجرمًا.

https://www.youtube.com/watch؟v=9Ca4W5c4VUI

أوركيت (1990)

الفنانة عمرو دياب هي ممثلة ، وهي تحكي قصة فتاة صغيرة تم اختطافها من قبل عصابة اختطفتها وأجبرتها على العمل في التسول ، وتناديها “بالية” بالتركيز على أغنية عمرو دياب في فيلم “رجوع بالية”.

الفيلم من إخراج حسام الدين مصطفى وبطولة مديحة كامل وعمرو دياب ونعيمة الصغير.

https://www.youtube.com/watch؟v=V5Hpm6rshPQ

الغابات (2008)

تأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج أحمد عاطف. يدور حول مجموعة من أطفال الشوارع الذين تجمعوا بسبب الظروف المعيشية السيئة وعادات الكسب المتنوعة ، مثل التسول والدعارة وتعاطي المخدرات ، ويتبع الدوافع التي دفعتهم إلى التصرف.

الجلد الحي (2010)

فيلم وثائقي مدته 56 دقيقة من تأليف وإخراج فوزي صالح ، بطولة مجموعة من الأطفال.

يناقش مخاطر دباغة الأطفال في جو المواد السامة والأسباب التي دفعتهم للقيام بهذا العمل الشاق.

https://www.youtube.com/watch؟v=eAWtqudFGks

لا شك أن السينما المصرية لعبت دورًا مهمًا في نقل واقع المجتمع والمشكلات التي عانت منها ، لكن الطلب على عمالة الأطفال يتطلب أكثر من الحد منه ، كما يفعل القانون الذي يحظر عمل الأطفال دون معالجة الأسباب الاقتصادية والاجتماعية.


—————————————————————————————————————————————————————————————————————————————————————————-
حكمة اليوم :
جميع الحقائق التي نحتاجها كبشر في هذه الحياة موجودة وكامنة في أعماقنا منذ اليوم الأول لولادتنا
مثلما السيارة ذات العجلات المتوازية بدقة تجري في طريقها بسهولة وبسرعة.. فأنت ستؤدي في الحياة بشكل أفضل إذا وازنت بين افكارك ومشاعرك وعواطفك واهدافك وقيمك
—————————————————————————————————————————————————————————————————————————————————————————-
وقال كويلو “لا تفسر.. يسمع الناس فقط ما يريدون سماعه دهب وبلدية والحيد الحي. كيف تحدث الفيلم المصري عن مشكلة أطفال الشوارع؟

:
—————————————————————————————————————————————————————————————————————————————————————————-
إكره الخطأ ولكن لا تكره المخطئ , أبغض المعصية ولكن ولكن ارحم العاصي , إنتقد القول ولكن إحترم القائل , فإن مهمتك أن تقضي علي المرض لا علي المريض

عن malak

شاهد أيضاً

تسعى مجموعة من المحكمين الأجانب لقيادة المواجهة مع الهلال والنصر عاجل

مرحبا بك أيها الزائر أنت تقرأ : تسعى مجموعة من المحكمين الأجانب لقيادة المواجهة مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *